ليفاندوفسكي.. إمبراطورية تجارية بعقلية كروية

 وصل روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة ليمنحه دماء جديدة وفي ثلاث مباريات بالدوري الإسباني سجل بالفعل أربعة أهداف. لكن حياة المهاجم البولندي لا تدور حول كرة القدم فقط.


ووفقا لمجلة (فوربس) يجمع ليفاندوفسكي كل عام 13 مليون يورو من الشركات الراعية له: نايكي، هواوي، بروكتر آند جمبل، كما أنه يمتلك العديد من الشركات.


آلة صنع المال التي ابتكرها اللاعب البولندي "34 عاما" تعد نقطتها المركزية علامته التجارية الشخصية "RL9" .


وعندما وصل إلى برشلونة، حصل ليفاندوفسكي على القميص رقم 9 على حساب ممفيس ديباي، كما أن ثلاثة من شركاته بها الرقم 9 في اسمها وحسابه على شبكة "إنستجرام" هو (rl9).


لكن نجم بايرن ميونخ السابق لم يصنع إمبراطوريته بمفرده، بل تشاركه فيها زوجته آنا ليفاندوفسكا لاعبة الكاراتيه والشخصية المرموقة في بولندا.


يشاركها ليفاندوفسكي في علامة تجارية للملابس باسم "4F" كانت مسؤولة عن تصنيع زي ثمانية لجان أولمبية مختلفة وهي الخاصة ببولندا وصربيا وكرواتيا واليونان ولاتفيا وسلوفاكيا وليتوانيا ومقدونيا الشمالية.


كانت العلامة التجارية حاضرة في ألعاب أولمبية صيفية وشتوية. علاوة على ذلك، فإن 4F تصنع أيضا ملابس منتخب كرة السلة البولندي، ولديها خط ملابس مخصص لليفاندوفسكي وآخر إلى ليفاندوفسكا، وتصنع قمصانا لدعم أوكرانيا.


من ناحية أخرى، أنشأ الزوجان Stor9، وهي وكالة تسويق وإعلان وعلاقات عامة تعمل مع المؤثرين "influencers" لنشر القصص التي ترغب العلامات التجارية والشخصيات العامة في سردها، خاصة من عالم الرياضة والثقافة. بعض عملائها الرئيسيين "إتش بي أو" و"هواوي" و"سيفورا" و"بي إم دابليو".


بالإضافة إلى ذلك، أنشأ ليفاندوفسكي RL9 Games، وهي شركة ألعاب فيديو لديها منتجان مخصصان لكرة القدم: أولهما "Football Coach"، وهي لعبة كرة قدم بولندية.


والثاني "Football Quiz" وهو عبارة عن استبيان يحتوي على مئات الأسئلة المتعلقة بعالم كرة القدم، وفي الواقع، وفقا لـ RL9 Games، فإنها تحتوي على أكبر قاعدة بيانات لأسئلة كرة القدم، وتستمر في النمو.


ويمتلك لاعب برشلونة الجديد أيضا مطعمه الخاص في وارسو (بولندا) ويحمل اسم "Nine’s" وهو مكان يمكن فيه مشاهدة الأحداث الرياضية على عشرين تلفزيونا منتشرة في جميع الأنحاء وتوجد به أيضا حتى قاعة بها مدرج صغير أمام شاشة عرض كبيرة.


يقدم المطعم المأكولات الأمريكية بلمسات آسيوية وبولندية، وبعض الأطباق مخصصة لليفاندوفسكي نفسه.


هنا لا تنتهي أعمال ليفاندوفسكي الذي ضخ أموالا في Protos Venture Capital، وهو صندوق بولندي لرأس المال الاستثماري يستثمر في مشروعات المعرفة والخبرة في العالم الرقمي، ويشكله رواد أعمال من صناعة الإنترنت ومديرون لرأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة.


كل هذه الأعمال، بما في ذلك المغامرة الرئيسية، مسيرته الكروية، يديرها ليفاندوفسكي، على مستوى الاتصالات، من خلال RL Media، التي تشكل جزءا من شركة الاتصالات Group One.


بالإضافة إلى هذا، يمكن شرب قهوة باسم RL9 ضمن خط منتجات شركة Foods by Ann، وهو مشروع تابع لآنا ليفاندوفسكا متخصص في الأطعمة الطبيعية والصحية التي تحتوي أيضًا على مشروبات فاكهة.




اعلان جيكو 55